477 فضيلة الشيخ – وفقكم الله – عندنا في بلدنا يقوم بعض كبار السن بربط خيط في أرجلهم ، خيط أسود من الصوف يزعمون أنه يشفيهم من مرض المفاصل ؟

80 مشاهدة

نص السؤال

فضيلة الشيخ – وفقكم الله – عندنا في بلدنا يقوم بعض كبار السن بربط خيط في أرجلهم ، خيط أسود من الصوف يزعمون أنه يشفيهم من مرض المفاصل ؟

نص الفتوى

هذا هو ، هذا نفس الشيء ( رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على رجل حَلْقَةً مِنْ صُفْرٍ فَقَالَ : " مَا هَذِهِ ؟ قَالَ : مِنَ الْوَاهِنَةِ . يعني من الحُمّى تقيه من الحمى قَالَ : " انْزِعْهَا ؛ فَإِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا ، فَإِنَّكَ لَوْ مِتَّ وَهِيَ عَلَيْكَ، مَا أَفْلَحْتَ أَبَدًا ". ما يجوز هذا : لا على الرِجل ، ولا على اليد ، ولا على الأصبع ، ولا على الرقبة ، ما يجوز هذا الشيء ، لاحظوا في فرق بين الأمور الطبية والأمور الاعتقادية ، إذا قرر الأطباء أنه يضع شيئاً على جسمه علاج ، من باب العلاج فلا بأس هذا طبياً ، أما إذا وضعها يعتقد أنها تنفع و تضر ، وأنها تمنع العين تمنع الحمّى تمنع كذا ، هذا شرك . المصدر شرح الدر النضيد لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى . https://youtu.be/J2EEMitkNPg