317- أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة هذا سائلٌ يقول: ما هو رابط قيام الحجة حيث نرى شيخ الإسلام ابن تيمية مع قوة حجته وبيانه يقول كثيراً لخصومه في مناظراته لهم: لو قلت بقولكم لكفرت، فهو رحمه الله لم يكفرهم مع أنه أقام الحجة عليهم؟

85 مشاهدة

نص السؤال

أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة هذا سائلٌ يقول: ما هو رابط قيام الحجة حيث نرى شيخ الإسلام ابن تيمية مع قوة حجته وبيانه يقول كثيراً لخصومه في مناظراته لهم: لو قلت بقولكم لكفرت، فهو رحمه الله لم يكفرهم مع أنه أقام الحجة عليهم؟

نص الفتوى

الجواب:- يعني هذا ما فيه احتما، وفيه تأويل غامض هذا من الأمور الغامضة، أما الأمور الواضحة ما فيها عذر، تحريم الخمر، تحريم الزنا، تحريم الشرك أشد أيضا، تحريم الميتة، هذي الأمور واضحة ما يعذر أحد بعد بلوغها له، وأعظمها تحريم الشرك هذا ما هن خفي تحريم الشرك واضح من الآيات، والوعيد عليه فلا يعذر بهذا، إنما هذا في الأمور الخفية التي تحتاج إلى بيان، هذا قصد الشيخ فيها رحمه الله الأمور الخفية التي خفية عليهم . المصدر: فتاوى كتاب شرح الفرقان بين أولياء الرحمن، وأولياء الشيطان لفضيلة العلامة/ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى   https://youtu.be/xW69xXzpnPM