237 – السؤال : – يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : كيف يُرد على من يستدل بحديث الشفاعة والذي فيه ” ويخرج من النار من لم يعمل خيرا قط ” ؟

84 مشاهدة

نص السؤال

237 – السؤال : – يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : كيف يُرد على من يستدل بحديث الشفاعة والذي فيه ” ويخرج من النار من لم يعمل خيرا قط ” ؟

نص الفتوى

نعم لكنه من أهل التوحيد ومات لم يتمكن من العمل قال : لا إله إلا الله . وقتل أو مات قبل أن يتمكن من العمل فهذا من أهل التوحيد وهو معذور بترك العمل لأنه لم يتمكن منه ، أما من مُكِّن وعمِّر مائه سنة ولا يصلي ولا يصوم بس يقول : لا إله إلا الله . تقول : هذا من أهل الجنة ؟! وهذا تدركه الشفاعة ؟! من يقول هذا ؟! وأنا كما قلت لكم يا إخوان ما يُأخذ بحديث واحد وتُترك بقية الأحاديث يُجمع بين الأحاديث ويُقيد بعضُها ببعض ويُرجع بعضها إلى بعض ، هذا من رد المتشابه الى المحكم أما الأخذ بحديث واحد متشابه ويترك الأحاديث المحكمة فهذه طريقة أهل الزيغ "فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه " الى أن قال " والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل" المحكم والمتشابه " كل من عند ربنا " وهناك تأخذ طرفاً متفرقاً الطرف الثاني إلا أنك تريد هواك وهذي طريقة أهل الزيغ والعياذ بالله ، الأحاديث يُرد بعضها إلى بعض ويقيد بعضها ببعض وقد يُنسخ بعضها ببعض لابد من هذا وهذا طريقة أهل العلم الراسخين في العلم وأما المتعالمون فلا يعرفون هذه الأمور " والراسخون في العلم يقولون آمنا به " المحكم والمتشابه " كل من عند ربنا " لكن المتعالم هذا ما يدري مسكين كذلك الذي عنده هوى هذا يتبع ما يوافق هواه فقط ويرد ما يخالف هواه . المصدر شرح الدر النضيد لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى . https://youtu.be/gu7qxJlvfZY