33-فضيلة الشيخ وفقكم الله إعتاد بعض خطباء الجمعة في نهاية كل عام هجري أن يخصصوا خطب الجمعة للتحدث عن العام المنصرم وما حصل فيه من خير أو شر فهل هذا الفعل مشروع؟

56 مشاهدة

نص السؤال

فضيلة الشيخ وفقكم الله إعتاد بعض خطباء الجمعة في نهاية كل عام هجري أن يخصصوا خطب الجمعة للتحدث عن العام المنصرم وما حصل فيه من خير أو شر فهل هذا الفعل مشروع؟

نص الفتوى

والله ما نعرف لهذا أصلا وأصل التاريخ الهجري ماهوالمقصود منه هذا أن يجعل رأس السنة مناسبة تحيا ويصير فيها كلام ويصير فيها عيد وتهاني هذا لا أصل له إنما جعل التاريخ الهجري من أجل تمييز العقود فقط تمييز العقود كما فعل عمر رضي الله عنه لما صار يأتيه لما وسعت المملكة في عهده صار يأتيه كتب غير مأرخه إحتاج لأنه يضع تاريخ تعرف تعرف به الرسائل وكتابتها إستشار الصحابة فأشاروا عليه أن يجعل الهجرة هي مبدأ التاريخ الهجري وعدلوا عن التاريخ الميلادي مع أنه موجود في وقتهم في تواريخ للكفار عدوا عنها كلها وأخذوا الهجرة وجعلوها مبدأ تاريخ المسلمين لأجل معرفة الوثايق معرفة الوثايق والكتابات فقط ما من أجل أن يتخذ مناسبة ويتكلم فيها هذا يتدرج إلي البدع. المصدر شرح الفتوى الحموية لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى https://youtu.be/yecyiDUDbBg